علم الأديان

من هم اليسوعيون؟

اليسوعيون، جمع يسوعي وهو العضو في (جمعية يوسوع)، وهي مؤسسة رهبانية أسسها “أغناطيوس دو لويولا” سنة 1534م، وصادق عليها البابا بولس الثالث سنة 1540م.

يهدف اليسوعيون إلى تجديد الكنيسة من الداخل بواسطة التوجيه الروحي، والتعليم، والرسالة. فهذه الجمعية هي في الأساس جمعية رسولية تضع ذاتها تحت سلطة قداسة البابا ويرأسها أب عام منتخب.

يؤدي المرشح للدخول إلى هذه الجمعية ثلاث نذورات وهي: الفقر، والعفة، والطاعة، ويزاد إليها نذر رابع هو الطاعة لقداسة البابا. يتابع المرشح سنوات دراسية طويلة قبل أن يُقبل في الجمعية، فيتمرس في العلم والفضيلة.

دُعي اليسوعيون “جنود الله” و “جيش البابا”. ولكثرة تأثيرهم ونجاحهم في كافة الميادين قام حولهم الحسّاد والمنافسون فنجح هؤلاء في النيل منهم، مما دفع البابا كليمنضوس الرابع عشر إلى اتحاذ قرار بحلّ الجمعية سنة 1773م، وما لبث البابا بيوس السابع أن أعاد السماح لها بممارسة نشاطها ابتداءً من سنة 1814م.

انتشر اليسوعيون في أقطار الأرض كلها، في أوروبا وأفريقيا، والشرق الأوسط، والهند، واليابان، والصين وأميركا اللاتينية والشمالية، وحيث حلُّوا كانوا يؤسسون المدارس والجامعات ودور العلم والثقافة. كان عديدهم سنة 1914م يوازي العشرين ألفاً، وسنة 1980م حوالي 34000 ألفاً يضعون ذواتهم في خدمة الكنيسة في كافة أقطار الأرض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق