غير مصنّفة

مفهوم العمل في فريق وأهميته

يعرف العمل في فريق على أنه قيام مجموعة من الأفراد للعمل بشكل جماعي وضمن فريق معين، من أجل تحقيق أهداف تم وضعها من قبل هؤلاء الأفراد، ويتميز بوجود المهارة العالية لتحقيق النجاح، وهو يقوم على التركيز والوضوح في العمل، مع تجنب العمل بطريقة فردية، فهو يؤدي إلى تحقيق التطور وحل جميع المشكلات والعقبات، ويكون ذلك من خلال تحديد واختبار المشكلة، وضع الخطط الصحيحة لدراسة وعلاجها بطريقة جماعية.

وكما أنه يعبر بالعمل بروح الفريق ، على أنّه عملية معقدة تتطلب الدبلوماسية والاحترام والعديد من الصفات الإنسانية. يتكون الفريق من أفراد يتمتع كل فرد منهم بطابعه وتاريخه الخاص ، لذلك يجب التحالف مع الجميع.

وهذا العمل يقوم بشكل أساسي على القدرة والمهارة في الاتصال والتواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى تكوين العلاقات الإنسانية الجديدة والمتميزة، والعمل كجزء أساسي ومهم في الفريق، وهذا النوع من العمل من ضروريات الحياة، لأن كثيراً من الأعمال التي لا يمكن إنجازها بشكل فردي، بل تحتاج إلى جماعة من الأفراد المتنوعين في الخبرات والمهارات.

الأسس العمل في فريق:

العمل في فريق يقوم على مجموعة من الأسس والمهارات التي تتلخص فيما يلي:

-يجب الإنصات إلى الأفكار التي يتم طرحها من قبل الآخرين، وإعطاؤهم الحرية الكاملة في التعبير عن آرائهم، لأنه في كثير من الأحيان تكون هذه الأفكار بداية لشيء جديد ومفيد للجميع.

-العمل على التحاور والتناقش مع جميع أفراد العمل الجماعي، حول الأمور المتعلقة بالأهداف الموضوعة من قبل فريق العمل.

-تقديم المساعدة لجميع الأفراد الذين يعملون في الفريق، مع مراعاة إظهار الاحترام للأفراد الذين يتم تقديم المساعدة لهم، والعمل على دعم أفكارهم وتشجيعها. المشاركة من قبل الجميع في إيجاد البيئة الملائمة للعمل في فريق.

-يجب القيام بتنمية جميع المهارات التي يمتلكها الفريق، وذلك من خلال زيادة كفاءة عمل أفراد الفريق والتي تتم بواسطة التواصل فيما بينهم من خلال الوسائل المختلفة، كالتواصل عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتنوع.

-خطوات اختيار فريق العمل لكي يتمتع الفريق بتميز عالٍ في المهارات والخبرات، يجب اختيار العاملين فيه بعناية فائقة، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من هذا العمل، والتي تقوم على مجموعة من الخطوات وهي:

-العمل على الشرح الوافي لطريقة العمل، والمهمات التي سوف يقوم بها الفرد، ليكون على استعداد كامل بإنجاز هذه الأعمال على أكمل وجه.

-وضع مواصفات معينة يجب أن تتوافر في الشخص الذي سوف يتسلم مهمة معينة، مع مراعاة مناسبة هذا الشخص للمهمة التي سوف تقع على عاتقه.

-توضيح لجميع الشروط المطلوبة والتي يجب أن تتوافر في الشخص، ويتم إدراج هذه الشروط ضمن إعلان يتم نشره للجميع.

-تحديد مواعيد معينة لإجراء المقابلات الشخصية مع الأفراد الذين تنطبق عليهم الشروط الموضوعة. يتم اختيار الأشخاص المناسبين للوظيفة، والذين يتمتعون بجميع المواصفات والمزايا المطلوبة.

أهمية العمل في الفريق:

يجب أن يشعر كل عضو في الفريق بأنه في مكانه ويعمل ليس فقط من أجل مصالحهم الشخصية ، ولكن قبل كل شيء في خدمة هدف مشترك. يجب أن يلتزموا بالقيم للنجاح في الوظيفة الحالية. يجب أن يكون العمل الجماعي مصدرًا للوفاء والتطوير على الصعيدين المهني والشخصي.
من الواضح أنه من المستحيل امتلاك المهارات الكافية للنجاح في مهام مختلفة أساسيا. لذلك فإن العمل الجماعي ضروري للأداء لأن الفرد وحده محدود. على العكس من ذلك ، في الفريق ، غالبًا ما تكون المهارات والشخصيات المختلفة أصولًا قيمة لاستغلالها.

لكن لا يكفي أن يكون هناك عدد قليل من الأشخاص معًا لتشكيل فريق فعال. يشارك كل عضو في هذا الفريق القيم والأفكار ، مما يسمح بالمصالحة بينهما. وبفضل هذا الرابط ، يتم تحفيز الموظفين والتعاون من أجل زيادة أدائهم وتنفيذ المشروع.

دور المدير في عمل الفريق.

نظرا لأن العمل الجماعي الجيد والإدارة الجيدة تضمن الأداء الجيد فلكل منظمة تسعى لحصول الفريق الفعّال وبما أن الأداء الجيد يرتبط بالمدير الجيد فالمدير يحتل مكانة أساسية؛ويلعب دورا كبيرا فيه وهذا صعب لأنه يجب أن يكون حازمًا دون أن يكون متعجرفًا داخل الفريق ، وهو الذي يحدد الأهداف ويضع حدود الأداء السليم للفريق. وكما أنه يشرف على تشغيل المشروع ويوزع المهام على جميع الموظفين؛ ولهذا يجب أن يكون هناك علاقة هرمية بين المدير وفريقه ، وكذلك احترام متبادل واضح ، ومن هنا يأتي اهتمام المدير بالحفاظ على مصداقيته، إنها أغلى ما لديه بالنسبة لفريق فعال وناجح.

فضلا عمّا سبق يجب أن يتمتع المدير الجيد بالقدرة على التجميع  على الرغم من تنوع شخصيات الفريق الذين تحت مسؤوليته . يجب ألا يشعر أي من الأعضاء بالإقصاء أو التجاهل. يجب أن تدعم ليس فقط رأس المال البشري ولكن أيضًا المنظمة نفسها. التحفيز وتقوية التماسك وفوق كل شيء أن تكون وسيطًا جيدًا فهذه كلها تجعل المدير ركيزة الفريق.

 

 

SUSAN M. HEATHFIELD (13-8-2018), “10 Tips for Better Teamwork”، thebalancecareers, Retrieved 19-9-2018. Edited. ↑ Lisa McQuerrey (30-6-2018), “How to Work Effectively in a Team Environment”، smallbusiness, Retrieved 19-9-2018. Edited. ↑ Alexandra Hayes (17-5-2018), “10 Tips for Choosing Effective Team Members”، aboutleaders, Retrieved 19-9-2018. Edited

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق