القرآن الكريمتفسير القرآنفيديوملتيمديا

تفسير سورة القارعة 2

تناولت المحاضرة الثانية من تفسير سورة القارعة عدّة عناوين، منها:

1 ـ معنى العهن والمنفوش.

2 ـ رصد لمشهد الجبال يوم القيامة في القرآن الكريم، واستعراض 12 آية قرآنيّة تناولت هذا الموضوع، لتكوين صورة في هذا المجال (الدكّ ـ النسف ـ البسّ ـ الرجف ـ الكثيب المهيل ـ العهن المنفوش ـ تسيير الجبال ـ تحوّل الجبال إلى سراب).

3 ـ الجواب عن إشكاليّة وجود تناقض في تصوير القرآن لمشهد الجبال يوم القيامة، مع عرض للجواب الذي يرى أنّ القرآن كان يتحدّث عن مراحل تطويها الجبال، ومن ثم لا تناقض فيه، ثم التعليق على هذا الجواب، ثم تقديم جواب مختار في هذا المجال، يرفع الإشكاليّة المدّعاة.

4 ـ مفهوم الجبل ومعناه في اللغة، واستعراض رأي المحقّق اللغوي القرآني العلامة المصطفوي، الذي يوسّع معنى الجبل في الاستخدام القرآني.

5 ـ تحليل معنى الموازين، وأنّها تخضع لاحتمالين تفسيريّين: أ ـ جمع موزون، فيراد منها الأعمال، ولهذا تكون خفيفة وثقيلة. ب ـ إنّها جمع ميزان، وعليه إمّا يُطلق الميزان لغةً على الأعم من الميزان المادي والمعنوي، كما يقال عن علم المنطق بأنّه علم الميزان، فيكون مستخدماً في الآية بمعنى حقيقي، أو يطلق على المعنى المادي فقط لكن توزن الأعمال مادياً يوم القيامة نتيجة تجسم الأعمال فيكون لها وزن وثقل مادي، أو أنّ كلمة الميزان توضع في اللغة للميزان المادي لكنّها تستخدم في الأمور المعنويّة مجازاً.

6 ـ تمهيد حول نظريّة وضع الألفاظ لروح المعاني التي طرحها بعض المفسّرين والعرفاء، واستعراض أوّلي لمنهجين: أ ـ منهج الانطلاق من عمق المضمون القرآني وسعته، لتكوين نظريّة خاصّة في لغة القرآن وبيانه. ب ـ منهج الانطلاق العكسي من اللغة وبيانها العربي، لتكوين تصوّر حول مساحة المضمون القرآني وحجم الأفكار والمعلومات التي قدّمها القرآن.

7 ـ مبرّرات ظهور فكرة السعة الدلاليّة في القرآن عبر نظريّة بطون القرآن الكريم، انطلاقاً من نصوص قرآنية وحديثية ومن فكرة الإعجاز.

8 ـ التمهيد لاستعراض نظريّة وضع الألفاظ لروح المعاني في المحاضرة اللاحقة إن شاء الله. و..

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق