علم الأديان

التوراة

أسفار موسى الخمسة

 

التوراة كلمة عبرية الأصل معناها: الهداية والإرشاد. ويطلق عليها يهود: الناموس. وهي عندهم القسم من العهد القديم الذي أنزل على موسى عليه السلام من ربه.

تتكون التوراة من خمسة أسفار هي:

1سفر التكوين: وهو من خمسين إصحاحاً ويشتمل ثلاثة أقسام:

القسم الأول: وفيه تأريخ العالم وخلق الجنس البشري وختصر لتأريخه، وبدء تأريخ الشعب المختار (حسب زعمهم)، وتأريخ هذا الشعب حتى نزول مصر.

القسم الثاني: ويشمل مختصر تأريخ الجنس البشري والخطيئة والسلالة الشريرة والسلالة الصالحة.

القسم الثالث: وفيه تأريخ إبراهيم ودعوته ومسكنه في أرض كنعان، وبعده تأريخ إسحاق فيعقوب ويوسف حتى اجتماعه في مصر مع أهله.

2سفر الخروج: وهو في أربعين إصحاحاً، ويتناول موضوعين رئيسيين هما: رحيل موسى مع قومه عن مصر، والعهد الذي أعطي لموسى في طور سيناء، وبينهما قصة السير في الصحراء أثناء الخروج.

3سفر الأحبار أو اللاويين: ويقع في سبع وعشرين إصحاحاً، وهو سفر تشريعي يتحدث عن الذبائح وعن الطهارة وعن طقوس تنصيب الكهنة وما إلى ذلك من موضوعات مما يجعله ذا صفة تشريعية بحتة.

4سفر العدد: وهو في ست وثلاثين إصحاحاً. التسمية جاءت من أن الحالة الإحصائية تكررت في السفر ليهود أو لأمور أخرى. والسفر تابع للسفر الثاني الخروج حيث يكمل الحديث عن السير في الصحراء وتيه بني إسرائيل، ولكنه يحوي أموراً أخرى مثل إعطاء التعويض عن الذنب إلى الكاهن، وإزالة النجاسة، ونصوص بشأن الفصح والإحتفالات وأخرى بشأن البركة الكهنوتية .. إلخ.

5سفر التثنية أو سفر التثنية الإشتراع: ويقع في أربعة وثلاثين إصحاحاً. ويقصد به أنه تكرار للشريعة الموسوية ثانية. وهذا السفر يحض على البر كما أنه غني بالمادة الوعظية، وبالإجمال يعد هذا السفر تفصيلاً للوصية الواردة فيه : (تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك).

هذه الأسفار الخمسة يزعم اليهود أنها أنزلت على موسى وهي تشكل القسم المتفق على قداسته بين كل الفرق اليهودية. أما في التداول بين أدبياتهم فهي تشكل القسم الأساسي من العهد القديم أو العتيق والذي يشكل مع العهد الجديد ما تطلق عليه تسمية: الكتاب المقدس.

 

من قبسات كتاب: موسوعة الأديان – بقلم: أسعد السحمراني

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق